جمعية إنجاز العلمية جمعية إنجاز العلمية http://ingazin.com/t3lemaia/ <![CDATA[ضوابط النشر]]>

ترحب المجلة بنشر الأبحاث والأعمال العلمية التي تتحقق فيها الضوابط الآتية:

- أن يكون البحث ضمن تخصص المجلة وهو:(العلوم الشرعية).

- أَلاَّ يكون البحث منشوراً أو مقبولاً للنشر في وعاءٍ آخر أو مقدماً للنشر في جهة أخرى خلال فترة تقديمه للنشر في المجلة ويعد إرساله للنشر عبر موقع المجلة تعهداً بذلك .

-أن يمتاز البحث بالجدة والأصالة وسلامة المنهج.

- أن يكون البحث سالماً من الأخطاء اللغوية والنحوية والطباعية مع الاهتمام بعلامات الترقيم.

- ألاّ يكون البحث جزءاً من عملٍ علمي أو رسالة (ماجستير) أو(دكتوراة) نال بها الباحث درجة علمية.

- أَلاَّ تزيد صفحات البحث عن (50)صفحة من مقاس(A4)متضمنةً الملخصين العربي والإنجليزي، والمراجع, ويمكن نشر البحث الذي تزيد صفحاته عن ذلك في عددين أو أكثر.

-أن تتضمن مقدمة البحث العناصر الآتية: موضوع البحث، أهمية البحث , أهداف البحث، الدراسات السابقة (إن وجدت)،منهج البحث، خطة البحث , إجراءات البحث.

- أن يرفق الباحث مستخلصاً للبحث باللغتين ( العربية والإنجليزية ) ، يتضمن العناصر التالية: (موضوع البحث، وأهدافه، ومنهجه، وأهم النتائج، وأهم التوصيات) تحرر بعبارات قصيرة في فقرات مدمجة بما لا يزيد عن (250)كلمة .

-أن يُتبِع الباحث كل مستخلص (عربي/إنجليزي) بالكلمات الدالة (المفتاحية) المعبرة بدقة عن موضوع البحث، والقضايا الرئيسة التي تناولها، بحيث لا يتجاوز عددها (6) كلمات.

- أن يرفق الباحث سيرة ذاتية مختصرة له تتضمن : (اسمه , ودرجته العلمية , والجهة التي يعمل فيها , وأبرز أعماله العلمية , وبريده الالكتروني)

-أن يتم إرسال البحث عبر البريد الإلكتروني للمجلة مطبوعاً وفق المواصفات الفنية الآتية:

أ- البرنامج : وورد xp أو ما يماثله.

ب- نوع الخط للمتن : mylotus بمقاس 14.5والتباعد بين السطور: تام بمقاس25.

ج- نوع الخط للعنوان الرئيسي: SKR HEAD1 بمقاس 17

د- نوع الخط للعنوان الجانبي: Traditional Arabic (غامق) بمقاس 16.5

ه-نوع الخط للحواشي :mylotus بمقاس 11والتباعد بين السطور: تام بمقاس18.

هـ- مقاس الكتابة الداخلية: 12×19

بهوامش: أعلى:5.4 وأسفل: 5.3 وأيسر وأيمن : 4.5

-تكتب الآيات القرآنية وفق المصحف الإلكتروني لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بحجم 14 بلون عادي (غير غامق).

- توضع حواشي كل صفحة في أسفلها بترقيمٍ مستقلٍّ عن غيرها.

-التوثيق في الحاشية السفلية يكون على النحو الآتي :(عنوان الكتاب، واسم المؤلف، والجزء/ورقم الصفحة) مثال: روضة الناظر، لابن قدامة (3/184).

أما الآية القرآنية: فيشار إليها في المتن فقط باسم السورة يتبعه نقطتان: ثم رقم الآية, مثال :[يونس: 87].

- توضع قائمة المصادر والمراجع في آخر البحث مع ترتيبها هجائياًً بحسب العنوانوتمييز العناوين بخطٍّ غامق مع استيفاء بيانات النشر على النحو الآتي:

إذا كان المرجع كتاباً : عنوان الكتاب , ثم اسم المؤلف , ثم اسم المحقق(إن وجد), ثم دار النشر , ثم مكان النشر , ثم رقم الطبعة , ثم سنة النشر.

وإذا كان المرجع رسالة جامعية لم تطبع : عنوان الرسالة, ثم اسم الباحث, ثم الدرجة العلمية التي تقدم لها الباحث بالرسالة (ماجستير/دكتوراه), ثم اسم الكلية , ثم اسم الجامعة ,  ثم السنة .

وإذا كان المرجع مقالاً أو بحثاً في دورية :عنوان المقال , ثم اسم الكاتب أو الباحث, ثم اسم الدورية , ثم جهة صدورها , ثم رقم المجلد , ثم رقم العدد , ثم سنة النشر , ثم رقم  صفحات المقال أو البحث .

-أن يذيل البحث بخاتمةٍ موجزةٍ تتضمن أهم (النتائج) و(التوصيات) التي توصل إليها الباحث.

-يحق لهيئة التحرير القيام بالفحص الأولي للبحث لتحديد مدى أهليته للتحكيم أو رفضه .

-في حال قبول البحث مبدئياً، يتم عرضه على مُحكَّمين من ذوي الاختصاص في مجال البحث , وذلك لإبداء آرائهم حول مدى أصالة البحث، وقيمته العلمية، ومدى التزام الباحث بالمنهجية المتعارف عليها .

-يُخطَر الباحث بقرار صلاحية بحثه للنشر من عدمها خلال أربعة أسابيع على الأكثر من تاريخ إرسال البحث للتحكيم.

-في حال قررت لجنة التحكيم عدم قبول العمل للنشر فإن المجلة تبلغ الباحث بذلك ولا يلزمها ذكر الأسباب ولا إرسال تقارير المحكمين إلى الباحث.

-في حال ورود ملاحظات من المحكّمين، تُرسل تلك الملاحظات إلى الباحث لإجراء التعديلات اللازمة بموجبها، على أن تعاد للمجلة خلال مدة أقصاها شهر.

-فـي حال (قبول البحث للنشر) تؤول كافة حقوق النشر للمجلة، ولا يجوز نشره فـي أي منفذِ نشرٍ آخر ، دون إذنٍ كتابيٍّ من رئيس هيئة تحرير المجلة.

-في حال (نشر البحث) فإنه يمنح الباحث (10) نسخ مستلة من عمله إضافةً إلى نسخةٍ من العدد المطبوع الذي نشر فيه بحثه.

- لا تلتزم المجلة بإعادة البحوث إلى أصحابها؛ نشرت أو لم تنشر.

- لا يصرف للباحث مكافأة نقدية مقابل نشر عمله إلا في حال استكتابه ولا يتحمل شيئاً من نفقات التحكيم والطباعة.

- يحق للمجلة أن تنشر البحث على موقعها الإلكتروني أو على غيره من الوسائل الأخرى التابعة لها بعد إجازته للنشر.

- للباحث بعد نشر عمله في المجلة أن يعيد نشره في أي وعاءٍ آخر بعد مضي ستة أشهر من نشره في المجلة على أن يشير إلى ذلك.

-الآراء الواردة فـي البحوث المنشورة تعبر عن وجهة نظر الباحثين فقط ولا تعبر بالضرورة عن رأي المجلة.

]]>
19Sun, 15 January 2017 20:28:17 Asia/Riyadh
<![CDATA[مجلة الجمعية]]>

   

]]>
18Sun, 15 January 2017 20:24:57 Asia/Riyadh
<![CDATA[مجلس الإدارة]]>

تكوين مجلس الإدارة:

1- يتكون مجلس الإدارة من عدد من الأعضاء العاملين لا يزيد على تسعة تختارهم الجمعية العمومية بالاقتراع السري من بين أعضائها العاملين, على أن يكون ثلثهم على الأقل من منسوبي جامعة أم القرى .

2- مدة عضوية المجلس ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة.

3- إذا تغيب أحد أعضاء مجلس الإدارة عن اجتماعات المجلس ثلاث مرات متتالية, دون عذر مقبول جاز لمجلس الإدارة اعتباره مستقيلا.

4- عند شغور عضوية أحد أعضاء مجلس الإدارة المختارين من الجمعية العمومية لسبب من الأسباب يختار المجلس عضوا بديلا, وتشترط موافقة الجمعية العمومية على ذلك في أول اجتماع لها.

5- يختار مجلس الإدارة بالاقتراع السري من بين أعضائها رئيسا له لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة على أن يكون من منسوبي جامعة أم القرى , كما يختار المجلس من بين أعضائه نائبا للرئيس, وأمينا للمجلس, وأمينا للمال.

6- يعتبر رئيس مجلس الإدارة ممثلا للجمعية أمام الغير وينوب عنها في الاتصال بالجهات الرسمية وغير الرسمية في المملكة وخارجها وفق الإجراءات النظامية المقررة, وله رئاسة الجمعية العمومية.

 

اجتماعات مجلس الإدارة:

يعقد مجلس الإدارة اجتماعا عاديا كل ثلاثة أشهر, ولا يكون اجتماعه صحيحا إلا بحضور أغلبية أعضائه, ويجوز له عقد اجتماعات غير عادية كلما طلب ذلك أكثر من نصف أعضائه أو طلبه خمس عدد أعضاء الجمعية العمومية أو رئيس مجلس الإدارة, وفي هذه الحالة يقتصر الاجتماع على بحث الموضوعات التي عقد المجلس من أجلها.

وتصدر قرارات مجلس الإدارة بأغلبية أصوات الحاضرين, وعند تساوي الأصوات يكون صوت رئيس المجلس مرجحا.

 

اختصاصات مجلس الإدارة:

يختص مجلس الإدارة بما يأتي:

1ـ اقتراح السياسة العامة للجمعية في إطار الأهداف التي أنشئت من أجلها، وعرضها على الجمعية العمومية لإقرارها.

2ـ اقتراح القواعد الداخلية للجمعية وعرضها على الجمعية العمومية لإقرارها.

3ـ تكوين اللجان الدائمة والمؤقتة وهيئات تحرير الدوريات والمجلات والمجموعات المتخصصة لأداء مهام الجمعية ونشاطها وإصدار القواعد المنظمة لأعمال اللّجان.

4ـ إعداد التقرير السنوي لنشاط الجمعية وعرضه على الجمعية العمومية لاعتماده.

5ـ اقتراح خطة العمل السنوية للجمعية، وعرضها على الجمعية العمومية لإقرارها.

6ـ اختيار رئيس مجلس الإدارة ونائبه وأمين مجلس الإدارة وأمين المال بطريق الاقتراع السري.

7ـ اختيار عضو بديل لمجلس الإدارة في حالة شغور عضوية، وعرض ذلك على الجمعية العمومية في أول اجتماع لها لإقراره.

8ـ اقتراح ترشيح رئيس شرف للجمعية، وعرضه على الجمعية العمومية.

9ـ اقتراح منح العضوية الشرفية، وعرضه على الجمعية العمومية.

10ـ وضع خطة إعلامية للتعريف بالجمعية وأوجه نشاطها.

11ـ الموافقة على عقد المؤتمرات والندوات والدورات والمحاضرات والحلقات الدراسية وتنظيمها وفق الأنظمة المتعلقة بذلك والتي تتبعها الجامعة .

12ـ الموافقة على مشاركة الجمعية في المؤتمرات والندوات والمعارض المحلية والدولية ونحوها وفق الأنظمة المعمول بها.

13ـ تنظيم الرحلات العلمية، وإقامة المسابقات في مجال تخصص الجمعية.

14ـ التكليف بإعداد الدراسات والأبحاث.

15ـ وضع و إقرار الضوابط المنظمة للبحث العلمي، وقواعد النشر في الدوريات والنشرات، والرحلات، والمسابقات العلمية، وتقديم المشورات العلمية، وغير ذلك.

16ـ إنشاء موقع الجمعية على الشبكة العالمية للمعلومات (الإنترنت) وبالإشراف عليه، وإنشاء قواعد المعلومات البحثية في مجالات التخصص.

17ـ إعداد خطة لتوزيع النشرات، والدوريات، والبحوث، والمؤلفات.

18ـ اقتراح ميزانية الجمعية.

19- إيجاد وقف للجمعية يسهم في تحقيق ما تتطلع إليه .

21ـ قبول الهبات والتبرعات والمنح والمعونات والأوقاف .

21ـ تحديد الاشتراكات السنوية للأعضاء أو أي رسوم أخرى، وتحديد مواعيد دفعها.

22ـ تقرير المكافآت، وتحديد المصاريف التي تنفقها الجمعية على المشروعات التي تقوم بها.

23ـ وضع ضوابط استثمار أموال الجمعية.

24- إيجاد سبل للتعاون مع الجهات ذات الاختصاص لتحقيق أهداف الجمعية .

25ـ قبول طلبات عضوية الجمعية، وإصدار القرارات اللازمة.

26ـ إضافة شروط للعضوية وفق ما تقتضيه المصلحة.

27ـ إنهاء العضوية في الحالات التي تقتضي ذلك.

28ـ التوصية بإنشاء فروع للجمعية، والرفع للجمعية العمومية بذلك.

29ـ إعداد جدول أعمال الجمعية العمومية.

30ـ اقتراح التعديل أو الإضافة إلى مواد القواعد التنفيذية للجمعية، والرفع للجمعية العمومية للتوصية.

31ـ للمجلس تفويض الرئيس أو أحد أعضاء المجلس بعض صلاحياته، وتُحدد فترة التفويض وأغراضه.

الأعضاء

1-

2-

3-

4-

5-

]]>
17Sun, 15 January 2017 20:14:40 Asia/Riyadh
<![CDATA[التحفة السنية في المتون العلمية]]>

التحفة السنية في المتون العلمية

]]>
16Sun, 15 January 2017 19:00:42 Asia/Riyadh
<![CDATA[كتاب الأربعين للسيوطي]]>

كتاب الأربعين للسيوطي

]]>
15Sun, 15 January 2017 18:54:04 Asia/Riyadh
<![CDATA[كتاب التبيان في أمثال القرآن]]>

كتاب التبيان في أمثال القرآن

]]>
14Sun, 15 January 2017 18:53:17 Asia/Riyadh
<![CDATA[مختصر صحيح مسلم للنووي]]>

مختصر صحيح مسلم للنووي

]]>
13Sun, 15 January 2017 18:14:28 Asia/Riyadh
<![CDATA[مختصر صحيح مسلم للنووي]]>

مختصر صحيح مسلم للنووي

]]>
12Sun, 15 January 2017 17:29:56 Asia/Riyadh
<![CDATA[كتاب الأربعين للسيوطي]]>

كتاب الأربعين للسيوطي

]]>
11Sun, 15 January 2017 17:29:18 Asia/Riyadh
<![CDATA[كتاب التحفة السنية في المتون العلمية]]>

كتاب التحفة السنية في المتون العلمية

]]>
10Sun, 15 January 2017 17:27:58 Asia/Riyadh
<![CDATA[كتاب التبيان في أمثال القرآن]]>

كتاب التبيان في أمثال القرآن

]]>
9Sun, 15 January 2017 17:27:18 Asia/Riyadh
<![CDATA[الحث على كثرة الاستغفار للشيخ العلامة ابن عثيمين]]>

الحث على كثرة الاستغفار للشيخ العلامة محمد بن صالح االعثيمين من تفسير سورة النازعات

]]>
8Sun, 15 January 2017 17:12:15 Asia/Riyadh
<![CDATA[الشيخ محمد ابن عثيمين شرح التفسير جزء عم 1]]>

الشيخ محمد ابن عثيمين شرح التفسير جزء عم تفسير سورة الفاتحة . تفسير سورة النبأ .

]]>
7Sun, 15 January 2017 17:11:36 Asia/Riyadh
<![CDATA[كلمات من ذهب للإمام الشيخ ابن عثيمين رحمه الله]]>

الإمام الراحل ابن عثيمين كلمات لا بد أن يسمعها كل مسلم

]]>
6Sun, 15 January 2017 17:11:10 Asia/Riyadh
<![CDATA[الشيخ محمد ابن عثيمين فتن آخر الزمان]]>

الشيخ محمد ابن عثيمين فتن آخر الزمان

]]>
5Sun, 15 January 2017 17:10:05 Asia/Riyadh
<![CDATA[محاضرة الشيخ ابن باز - رحمه الله - حفظ الوقت وأهميته]]>

تكلم الشيخ - رحمه الله تعالى - في هذه المادة المرئية النادرة جدا عن حفظ الوقت وأهميته بشيء من الاختصار ثم أجاب عن بعض أسئلة الحاضرين. رحمه الله تعالى رحمة واسعة.

]]>
4Sun, 15 January 2017 16:53:53 Asia/Riyadh
<![CDATA[فيديو نادر للشيخ "ابن باز" يعاتب مذيعاً مدحه: "سيسألك الله عن مدحك لي"]]>

مفتي عام المملكة الراحل الشيخ عبدالعزيز بن باز – رحمه الله - يعاتب مقدم أحد البرامج التلفزيونية، كال له المديح خلال استضافته له بالبرنامج. وكان مقدم البرنامج قد قال خلال تقديمه الشيخ لإلقاء محاضرة بإحدى الأمسيات: "نلتقي الليلة برائد كبير من رواد العلم، صوت قوي يدوّي في كل آفاق العالم الإسلامي.. صوت الحق والإيمان والإسلام.. أفضل من أنجبت الجزيرة العربية، وأنبغ من حمل راية التوحيد.. فما أنبله من عالم فاضل وشيخ جليل وباحث مقتدر ومجدد كبير ومصلح عبقري". من جانبه قال الشيخ في تواضع جمّ، إنني أعتب على مقدم البرنامج ما قاله من مديح، "فأنا والله دون ما قال، وجهودي كلها متواضعة وقليلة.. والله جل وعلا سيسأله عما قال، وأسأل الله أن يعفو عني وعنه، فأنا والله لا أحب أن أمدح".

]]>
3Sun, 15 January 2017 16:53:32 Asia/Riyadh
<![CDATA[موعظة مؤثره الشيخ الامام عبدالعزيز بن باز]]>

موعظة للشيخ ابن باز لسماع المحاضره كامله هنا http://www.youtube.com/watch?v=R_KXlcBFmfU&feature=feedlik

]]>
2Sun, 15 January 2017 16:52:57 Asia/Riyadh
<![CDATA[وقفة مع قول الله تعالى:{ويدخلهم الجنة عرفها لهم}.]]>

الحمد لله، وصلى الله وسلم وبارك على رسول الله، وعلى آله وصحبه.
أما بعد.
فقال الله تعالى:{والذين قتلوا في سبيل الله فلن يضل أعمالهم* سيهديهم ويصلح بالهم* ويدخلهم الجنة عرفها لهم}.
قال مجاهد:"يهتدي أهلها إلى بيوتهم ومساكنهم لا يخطئون كأنهم ساكنوها منذ خلقوا لا يستدلوا عليها أحداً".
وقال ابن عباس في رواية أبي صالح:"هم أعرف بمنازلهم من أهل الدنيا إذا انصرفوا إلى منازلهم".
وقال محمد بن كعب:"يعرفونها كما تعرفون بيوتكم في الدنيا إذا انصرفتم من يوم الجمعة".
هذا قول جمهور المفسرين وتلخيص أقوالهم ما قاله أبو عبيدة:{عرفها لهم} أي بينها لهم حتى عرفوها من غير استدلال".
فأهل الجنة أعرف بمساكنهم في الجنة من مساكنهم في الدنيا إذا انصرفوا إليها، فلم نعلم أن أحداً خرج من صلاة الجمعة فضل بيته أو أخطأه أو دخل بيتاً غير بيته، فسبحان من هدى أهل الجنة في الدنيا إلى عمل الصالحات، واجتناب المنكرات، وهداهم في الجنة إلى مساكنهم كأنهم يعيشون فيها منذ سنوات.
روى البخاري ومسلم عن أبي سعيد الخدري أن نبي الله قال:« إذا خلص المؤمنون من النار حبسوا بقنطرة بين الجنة والنار فيتقاصون مظالم كانت بينهم في الدنيا حتى إذا نقوا وهذبوا أذن لهم بدخول الجنة، فوالذي نفس محمد صلى الله عليه وسلم بيده لأحدهم بمسكنه في الجنة أدل بمنزله كان في الدنيا».
وأخرج الطبراني في "أحاديثه الطوال" عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:«... والذي بعثني بالحق ما أنتم في الدنيا بأعرف بأزواجكم ومساكنكم من أهل الجنة بأزواجهم ومساكنهم».
هذا ملخص ما قاله أهل التفسير في معنى هذه الآية، والله تعالى أعلم.
اللهم اجعلنا من أهل الجنة، إنك أنت السميع العليم، وصلى الله وسلم وبارك على البشير النذير، وعلى آله وصحبه والتابعين

]]>
1Sun, 15 January 2017 16:50:15 Asia/Riyadh